منتديات الشيماء
عزيزي الزائر مرحبا بك في منتديات الشيماء بين اخوانك واخواتك ويسرنا ان تشاركنا بمساهماتك كي تستفيد وتفيد الاعضاء واعلم اخي الزائر ان كل كلمة انت محاسب عليها فما اجمل الكلام الطيب ( وما يتفظ من قول الا ولديه رقيب عتيد ) سعدنا بزيارتك ونرجو من الله ان تكون استمتعت بوقتك في التجول بين ارجاء واقسام المنتدي واستفدت ووجدت كل ما تبحت عنه
سعدنا بلقاءك
المدير العام
فقير يبكي
منتديات الشيماء
عزيزي الزائر مرحبا بك في منتديات الشيماء بين اخوانك واخواتك ويسرنا ان تشاركنا بمساهماتك كي تستفيد وتفيد الاعضاء واعلم اخي الزائر ان كل كلمة انت محاسب عليها فما اجمل الكلام الطيب ( وما يتفظ من قول الا ولديه رقيب عتيد ) سعدنا بزيارتك ونرجو من الله ان تكون استمتعت بوقتك في التجول بين ارجاء واقسام المنتدي واستفدت ووجدت كل ما تبحت عنه
سعدنا بلقاءك
المدير العام
فقير يبكي
منتديات الشيماء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولرافقتك السلامة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ترحيب بالعضو الجديد ام عبد الله
القراءة وأنواعه وطرائق تدريسها  في  المرحلة الابتدائي Emptyالسبت مارس 10, 2012 6:03 am من طرف فقير يبكي

» ترحيب بالعضو الجديد بشرى ناجي الجاسم
القراءة وأنواعه وطرائق تدريسها  في  المرحلة الابتدائي Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 6:34 am من طرف فقير يبكي

» ترحيب بالعضو الجديد ترنيم الخطيب
القراءة وأنواعه وطرائق تدريسها  في  المرحلة الابتدائي Emptyالأحد فبراير 05, 2012 7:54 am من طرف فقير يبكي

» ترحيب بالعضو الجديد Shaimaa
القراءة وأنواعه وطرائق تدريسها  في  المرحلة الابتدائي Emptyالإثنين يناير 16, 2012 6:57 pm من طرف فقير يبكي

» ترحيب بالعضو الجديد اسماء البربراوي
القراءة وأنواعه وطرائق تدريسها  في  المرحلة الابتدائي Emptyالجمعة يناير 13, 2012 4:57 pm من طرف فقير يبكي

» مصطفى عبد الجليل خطاب تاريخى ومبدئى منتهى العقلانية والوسطية
القراءة وأنواعه وطرائق تدريسها  في  المرحلة الابتدائي Emptyالسبت أكتوبر 29, 2011 9:05 pm من طرف teto

» ترحيب بالعضو الجديد أميرة قرطاج
القراءة وأنواعه وطرائق تدريسها  في  المرحلة الابتدائي Emptyالسبت أكتوبر 29, 2011 8:52 pm من طرف teto

» ترحيب بالعضو الجديد سحر
القراءة وأنواعه وطرائق تدريسها  في  المرحلة الابتدائي Emptyالثلاثاء أكتوبر 25, 2011 8:00 pm من طرف teto

» نصائح السيد عبد الجليل في محلها لمن يفهم
القراءة وأنواعه وطرائق تدريسها  في  المرحلة الابتدائي Emptyالأحد أكتوبر 23, 2011 5:47 pm من طرف فقير يبكي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 90 بتاريخ الأربعاء أغسطس 02, 2017 4:47 pm
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
ترحيب بالعضو الجديد ام عبد الله
القراءة وأنواعه وطرائق تدريسها  في  المرحلة الابتدائي Emptyالسبت مارس 10, 2012 6:03 am من طرف فقير يبكي
هلا وغلا والله
أسعدنا تسجيلك وانضمامك لنا
ونأمل من الله أن تنشري لنا كل مالديك
من إبداعات ومشاركات جديده
لتضعيها لنا في هذا القالب المميز
نكرر الترحيب بك
وننتظر جديدك المبدع
مع خالص شكري وتقديري

&&&&&&&&&&&&&

’,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،
المدير العام
فقير يبكي

تعاليق: 0
ترحيب بالعضو الجديد بشرى ناجي الجاسم
القراءة وأنواعه وطرائق تدريسها  في  المرحلة الابتدائي Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 6:34 am من طرف فقير يبكي
أهلاً .. وسهلاً .. ,’،

,’، (( بشرى ناجي الجاسم )) ,’،

,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ترحيب بالعضو الجديد ترنيم الخطيب
القراءة وأنواعه وطرائق تدريسها  في  المرحلة الابتدائي Emptyالأحد فبراير 05, 2012 7:54 am من طرف فقير يبكي
هلا وغلا والله
أسعدنا تسجيلك وانضمامك لنا
ونأمل من الله أن تنشري لنا كل مالديك
من إبداعات ومشاركات جديده
لتضعيها لنا في هذا القالب المميز
نكرر الترحيب بك
وننتظر جديدك المبدع
مع خالص شكري وتقديري

&&&&&&&&&&&&&

’,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،
المدير العام
فقير يبكي

تعاليق: 0
ترحيب بالعضو الجديد Shaimaa
القراءة وأنواعه وطرائق تدريسها  في  المرحلة الابتدائي Emptyالجمعة يناير 13, 2012 4:57 pm من طرف فقير يبكي
بقلوب ملؤها المحبة
وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة



تعاليق: 2
ترحيب بالعضو الجديد اسماء البربراوي
القراءة وأنواعه وطرائق تدريسها  في  المرحلة الابتدائي Emptyالجمعة يناير 13, 2012 4:57 pm من طرف فقير يبكي
(( اسماء البربراوي)) ,’،

,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،
,’، مايسعدك …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ترحيب بالعضو الجديد أميرة قرطاج
القراءة وأنواعه وطرائق تدريسها  في  المرحلة الابتدائي Emptyالجمعة أكتوبر 28, 2011 5:45 pm من طرف فقير يبكي
هلا وغلا والله
أسعدنا تسجيلك وانضمامك لنا
ونأمل من الله أن تنشري لنا كل مالديك
من إبداعات ومشاركات جديده
لتضعيها لنا في هذا القالب المميز
نكرر الترحيب بك
وننتظر جديدك المبدع
مع خالص شكري وتقديري

&&&&&&&&&&&&&

’,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،
المدير العام
فقير يبكي

تعاليق: 1
ترحيب بالعضو الجديد سحر
القراءة وأنواعه وطرائق تدريسها  في  المرحلة الابتدائي Emptyالإثنين أكتوبر 24, 2011 1:43 pm من طرف فقير يبكي
أهلاً .. وسهلاً .. ,’،

,’، (( سحر)) ,’،

,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
ترحيب بالعضو الجديد لؤلؤة الدرب
القراءة وأنواعه وطرائق تدريسها  في  المرحلة الابتدائي Emptyالإثنين أكتوبر 17, 2011 5:08 am من طرف فقير يبكي
بكل حب وإحترام وشوق
نستقبلك ونفرش طريقك بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر

وننتظر الإبداع مع نسمات الليل
وسكونه

لتصل همسات قلمك إلى قلوبنا
وعقولنا

ننتظر بوح قلمك

تعاليق: 1
ترحيب بالعضو الجديد حسين اليوسف
القراءة وأنواعه وطرائق تدريسها  في  المرحلة الابتدائي Emptyالثلاثاء أكتوبر 18, 2011 6:35 am من طرف فقير يبكي
.. أهلاً بمن أتانا بتحية وسلام ..

.. يريد منا ترحيباً بأحلى كلام ..

.. يريد أن ننرحب به للإنضمام ..

.. إلى مركب أعضاءنا الكرام ..

.. أهلاً بك بمنتديات الشيماء.. ونتطلع بكل الشوق لمشاركاتك ..

.. وعلى الخير دوماً نلتقي ..

.. كم أسعدنا …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1

 

 القراءة وأنواعه وطرائق تدريسها في المرحلة الابتدائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فقير يبكي
صاحب المنتدي
فقير يبكي


عدد المساهمات : 1020
نقاط : 18338
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 26/11/2010
السٌّمعَة : 0
الموقع : https://sh7a.yoo7.com/

القراءة وأنواعه وطرائق تدريسها  في  المرحلة الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: القراءة وأنواعه وطرائق تدريسها في المرحلة الابتدائي   القراءة وأنواعه وطرائق تدريسها  في  المرحلة الابتدائي Emptyالخميس ديسمبر 23, 2010 9:09 pm

بسم الله
الرحمن الرحيم









القراءة وأنواعه وطرائق
تدريسها



في


المرحلة الابتدائي
































2006/2007

أنواع
القراءة



تنقسم القراءة من حيث الشكل والأداء علي قسمين هما :-


_القراءة الفردية أو الجماعية .


_القراءة الصامتة أو الجهرية .





*القراءة الفردية :-


هي التي يؤديها فرد واحد وقد تكون صامتة أو جهرية .


والقراءة الفردية تتمشي مع استعدادات ودرجة السرعة والفهم
للأطفال وهي تنمي قدرتهم علي القراءة.






*القراءة الجماعية :-


هي التي يقرأ فيها الفصل كله معاً موضوعاً واحداً أو فقرة
واحدة وهي متبعة في الصفين الأول والثاني .






*القراءة الصامتة :-


هي قراءة العين والعقل وهي القراءة التي يدرك بها القارئ
المعني المقصود بالنظرة المجردة من النطق أو الهمس أو تحريك اللسان أو الشفة .






مزايا القراءة الصامتة :-


1_القراءة الصامتة قراءة الحياة الطبيعية .


2_القراة الصامتة تنمي القدرة علي الفهم والتركيز وزيادة
التحصيل .



3_هي قراءة اقتصادية من حيث الزمن والجهد والطاقة .


4_توطد العلاقة بين القارئ ومصادر القراءة فهي تجلب السرور
والاستمتاع ويتعامل فيها الطفل بحرية مع نفسه .



5_فيها احترام لشعور الآخرين .


6_تتيح الفرصة لترقية الفهم ، وتذوق المقروء ، وتوسيع مجاله
.



7_تعود الطفل الإطلاع ، والاعتماد علي نفسه في فهم المقروء
.



8_هي طريق الإعداد للقراءة الجهرية .


9_هي وسيلة لإخفاء عيوب النطق والكلام بعامة .


عيوب القراءة الصامتة :-


1_تساعد علي شرود الذهن وعدم التركيز والانتباه .


2_فيها إهمال لصحة النطق وعدم العناية باللفظ .


3_لا تعطي فرصة للمعلم لمعرفة مواطن الضعف والقوة بالأخطاء
والقرائية .



4_قراءة فردية لا تساعد الأطفال علي مواجهة المواقف
الكلامية الحياتية .






أساليب تدريب الأطفال علي القراءة الصامتة في
الصفين الأول والثاني :-



1_المطابقة بين الكلمات والصور ، والعبارات الصور ، والجمل
والصور ،والجمل والجمل .



2_بطاقات تنفيذ التعليمات البسيطة .


3_تعرف الأطفال أسمائهم المكتوبة علي بطاقات بعد تغيير
موضعها .



4_اللعب بالجمل المكتوية علي بطاقات بحيث تكون هذه الجمل
معروفة للأطفال ، وذلك بتقطيع البطاقات أجزاء والطلب إلي الأطفال إعادة تركيب
الأجزاء لتكون جملة .



5_تكميل جمل سبق أن عرفها الأطفال كاملة ، أو تكميل كلمة
معروفة في جملة معروفة .



6_تصفح الكتب المصورة .





أما في الصف الثالث فيتوسع المعلم في استخدام
البطاقات المتدرجة في القراءة الصامتة ومن ذلك :-



1_بطاقة تنفيذ التعليمات .


2_بطاقة اختيار الإجابة الصحيحة .


3_بطاقة إختيار العنوان المناسب من عدة عناوين مقترحة .


4_بطاقة إعادة ترتيب عدد من الجمل لتأليف فقرة مترابطة .


5_بطاقة تصنيف الكلمات .


6_بطاقة الإجابة عن سؤال واحد .


7_بطاقة التكميل .


8_بطاقة الألغاز .


9_صناديق القصص :- حيث تكتب مجموعة من القصص الصغيرة وعلي
بطاقات وتقص البطاقات وتوضع غير مرتبة في صندوق ويقرأ كل طفل أجزاء قصته قراءة
صامتة ويعيد ترتيبها .



10_بطاقات الأسئلة :- يقرأ الطفل القصة قراءة صامتة ويجيب
عن الأسئلة التي تحتها .



11_بطاقات الأسئلة :- يقرأ الطفل سؤاله عن البطاقة بعد
توزيع البطاقات فينظر أصحاب الإجابات في بطاقاتهم ليروا من منهم لديه إجابة ذلك
السؤال فيقرؤه وهكذا …






طرق تدريس القراءة الصامتة :-


تتنوع القراءة الصامتة في صفوف المرحلة الابتدائية الأولي
فمنها القراءة الصامتة التي تسبق القراءة الجهرية ويحسن فيها التالي :-



_مقدمة قصيرة للتشويق ولإعداد الطفل نفسياً .


_تكليف الأطفال قراءة الدرس قراءة صامتة وتحديد الوقت
المناسب لها ثم إغلاق الكتب .



_توجيه أسئلة معدة سابقاً للإجابة عليها بحيث تكون واضحة
ومحددة .



_الانتقال إلي القراءة الجهرية .





أما في القراءة الموجهة الحرة فلابد من اختيار الموضوع
المناسب وتحديد مادة القراءة وزمنها ثم يناقش المعلم الأطفال فيما خفي عليهم ويسمح
لهم بحرية توجيه الأسئلة التي أثارتها القراءة والتعبير عما قرأوا مع توجيه المعلم
.



وعلي المعلم الإكثار من كمية المادة المقروءة والتقليل من
الوقت المحدد وذلك لتدريب الأطفال علي سرعة القراءة المقرنة بالفهم والاستيعاب .






توجيهات للقراءة الصامتة :-


هناك أمور لابد من مراعاتها لإنجاح القراءة الصامتة في
المرحلة الابتدائية الأولي منها :-



_انتقاء المقروء بعناية ، ليغري المتعلم ويجذبه شكله
وموضوعه .



_أن يكون المقروء خالياً من غريب اللفظ .


_أن يتصف المقروء بسهولة الأسلوب وبساطة الفكرة .


_المران المتواصل علي القراءة الصامتة .


_تخصيص كتب إضافية للقراءة الصامتة .


_تحديد مسئولية التلاميذ بعد القراءة الصامتة فلابد من
إشعارهم أنهم مسئولون عن فهم المقروء .






*القراءة الجهرية:-


هي القراءة التي ينطق فيها الكلام بصوت مسموع مع مراعاة
قواعد اللغة ، وصحة النطق ، وسلامة الكلمات ، وإخراج الحروف من مخارجها ، وتمثل
المعني .






مزايا القراءة الجهرية:-


_تدريب الأطفال علي جودة النطق بإخراج الحروف من مخارجها
الصحيحة .



_تعويد الأطفال صحة الأداء بمراعاة علامات التقويم وتصوير
اللهجة ... الخ



_إكساب الأطفال الجرأة وإعدادهم للمواقف الخطابية .


_تستخدم وسيلة إمتاع واستمتاع وإنماء لروح الجماعة .


_إكساب الأطفال الإحساس اللغوي .


_هي عملية تشخيصية علاجية فهي وسيلة لكشف أخطاء الأطفال في
النطق .



_تستخدم أداة لتعلم المواد الأخرى .


_تحقيق الذات .


_تستخدم لإشراك الآخرين في المعلومات وتقديم المتعة
والتسلية لهم .






عيوب القراءة الجهرية :-


يؤخذ علي القراءة الجهرية :-


_أنها مصدر إزعاج للآخرين من غير الراغبين في استماعها .


_أنها تتطلب وقتاً أطول من القراءة الصامتة .


_يبذل فيها جهداً أكبر من القراءة الصامتة .


_أن الفهم فيها أقل منه في القراءة الصامتة .


_أنها تتطلب توقفاً ورجوعاً في حركات العين وأكثر مما
تتطلبه القراءة الصامتة.



_أن استخدامها في الحياة أقل من استخدام القراءة الصامتة.





* العناصر المشتركة بين القراءة الصامتة
والجهرية :-



_الاستعداد والتهيؤ للقراءة.


_الثروة اللغوية والقدرة علي تعرف الكلمات وفهم معانيها.


_القدرة علي استخلاص الأفكار وربطها بعضها ببعض.


_المهارات المشتركة بين كل منهما .


*مهارات القراءة الجهرية :-


تتطلب القراءة الجهرية مهارتين أساسيتين تتضمن كل مهارة
مجموعة من المهارات الفرعية والمهارتان هما:-



1_دقة القراءة وتعتمد علي :-


_إدراك رسم العبارة .


_إخراج الحروف من مخارجها .


_مراعاة التغيرات عند اجتماع بعض الحروف مع غيرها .


_تقطيع العبارات وتنقيطها والوقوف حسب ما يعين علي لإظهار
المعني والبعد عند اللبس .



_ضبط الحركات والسكنات .


_التسكين عند الوقوف .


_القراءة التعبيرية المصورة للمعني .


_إظهار التأثر بالمقروء في قسمات الوجه .


_السرعة المناسبة في القراءة .





2_فهم المعني :- يعتمد فهم المعني علي :-


_رغبة الطفل الخاصة في قراءة ما عنده.


_عدم مفاجأة الطفل بالقراءة الجهرية .


_أن تكون قراءة المعلم /المعلمة قدوة صالحة .


_إعطاء الحرية الكافية للطفل دون مقاطعة لقراءته .


_العناية بتصحيح أخطاء القراءة .


_العناية بالأحاديث والإذاعة المدرسية .


_عناية مدرسي المواد الأخرى بالقراءة .





طريقة تدريس القراءة الجهرية :-


إن المهارات الأساسية التي يقوم عليها درس القراءة الجهرية
تتمثل في إجادة اللفظ وفهم المعني ويمكن تحقيق ذلك من خلال :-



_قراءة المعلم /المعلمة النموذجية :-


يقرأ المعلم /المعلمة الدرس قراءة جهرية مع مراعاة إخراج
الحروف من مخارجها وإذا كان الدرس طويلاً قسمهُ إلي أجزاء .






_قراءة المحاكاة :-


يراعي المعلم مستوي أطفال فصله حينما يحاكون قراءته .





القراءة التوضيحية :-


يقرأ الأطفال ثم يناقش المعلم / المعلمة لتوضيح ما غمض
عليهم ويتم التوضيح بواحدة أو أكثر من الطرائق التالية :-



_التمثيل للأفعال والصور الحسية .


_الإراءة ، وذلك بأن تقرن الكلمات بمدلولاتها إن وجدت .


_الضد "العكس" .


_المرادف "المعني المعجمي" .


_الاستخدام في جمل مفيدة .


_التجريد ،وذلك برد الكلمة إلي أصلها .


_الشرح للكلمات ذوات الدلالات المعنوية .


_ذكر الحادثة أو القصة أو المثل الذي وردت فيه الكلمة أو
التركيب .






القراءة التدريبية :-


يقرأ الدرس/ الفقرة ليتيقن المعلم من إجادة الطفل لها وهنا
يركز المعلم علي تصحيح الأخطاء .






القراءة التطبيقية :-


وهنا يخلق المعلم مواقف طبيعية للقراءة الجهرية كأن يطلب
قراءة فقرة معينة تدل علي فكرة معينة أو جملة تدور حول أمر معين أو تمثيل بعض
المواقف ولعب الأدوار وقراءة الدرس بلسان المتكلم أو الغائب أو المفرد أو المثني
أو الجمع وهكذا أو الإجابة عن أسئلة يطرحها المعلم تثير التفكير وتنم عن الفهم
وتدرب علي التفاعل مع المقروء .



القراءة للاستماع :-


هو أن يقرأ شخص ويستمع إليه آخرون دون أن يتابعوا بالنظر ما
يقرأ في كتب مماثلة .



ويتم الاستماع
بالإنصات والفهم وإدراك المسموع مع مراعاة آداب الاستماع .



والغرض منها تعويد الأطفال حسن الإصغاء وحصر الذهن ومتابعة
المتكلم وسرعة الفهم والاستيعاب عن طريق الفهم فقط .






*دور المعلم في توظيف القراءة للاستماع:-


حتى يقوم المعلم بدوره في تعليم الأطفال الاستماع يجب عليه
أن :-



_يدرك أهمية الاستماع في الحياة ، وينمي عند الأطفال
الإحساس بهذه الأهمية .



_يعي عادات الاستماع الجيد من انتباه ودقة وهذا يمكن أن يتأتى
من خلال :-



_إشعار المتحدث بالإقبال عليه ، والرغبة في الاستماع إليه .


_التعبير عن المتعة ، والتقدير لحديث المتحدث .


_تجنب مقاطعة المتحدث .


_توجيه أسئلة للمتحدث بعد الانتهاء من التحدث .


_النظر إلي المتحدث في أثناء التحدث .


_الجلوس الهادئ .


_عدم تحريك الأيدي .


_التفكير فيما يسمع .


_يهيئ الأطفال للنشاط من خلال استعمال الصور ، أو الأصوات ،
أو استخدام أسلوب المفاجأة في شئ ما كإسماعهم صوتاً أو نشيداً لم يكونوا سمعوه
قبلاً .



_يتجنب الانتباه المصطنع حتى لا يكتشفه الأطفال .


_يعقب الاستماع المناقشة بحيث يتضمن النقاش تحديد هدف
المتحدث وتذكر النقاط المهمة في الحديث.



_يلم بالمهارات المطلوبة في عملية الاستماع والتي تتمثل في :-


_إدراك قصد القارئ ، وهذا يتطلب فهماً دقيقاً لما يقرأ .


_إدراك معاني الكلمات ، وتذكر تلك المعاني ، واستنتاج معاني
الكلمات غير المعروفة من السياق والمحتوي عند السماع .



_فهم الأفكار ، وإدراك العلاقات فيما بينها .


_معرفة الفكرة الرئيسية.


_الحكم علي ما تم الاستماع إليه .


_تلخيص ما سمع ، مع المحافظة علي الأفكار الرئيسية .


_المكوث مستمعاً لمدة زمنية تناسب عمر المتعلم .





*طريقة تدريس القراءة للاستماع:-


_اختيار المادة من قبل المعلم /التلميذ بحيث تكون المادة
جديدة .



_إتاحة وقت كاف للتدرب علي قراءة المادة قبل الشروع في
إسماع الآخرين لها .



_تقديم فكرة موجزة عن الموضوع وجوّه قبل الشروع بالقراءة .


_قراءة المادة مع مراعاة شرائط القراءة الجهرية الجيدة .


_مناقشة المقروء بقصد التثبت من الفهم للموضوع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sh7a.yoo7.com
 
القراءة وأنواعه وطرائق تدريسها في المرحلة الابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التمرينات البد نية إعدادها وطرائق تدريسها
» مقارنة بين أواع التربة :علوم وطرائق تدريسها (1)د. ماهر جودة
»  العلوم وطرائق تعليمها وتعلمها في المرحلة الابتدائية
» امتحان النصفي لمادة المواد الاجتماعية وطرائق تدريسها 1 للدكتور عبد الكريم لبد للتعليم اساسي
» هناك بعض الأخطاء الشائعة لدى ذوي صعوبات القراءة وهي:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشيماء :: منتدي التعليم والتعلم العام-
انتقل الى: